هكذا الريح وقرأ الباقون بالجمع هكذا الرياح وفي كلمة بشرا أربع قراءات حيث قرأها المدنيان وابن كثير والبصريان بنون المظنومة مع ضم الشين هكذا نشورا وقرأها ابن عامر بنون مظنومة مع اسكان الشين هكذا نشرا وقرأها عاصم بالباء المضمومة مع اسكان الشين هكذا بشرا وقرأها حمزة والكسائي وخلف العاشر بالنون المفتوحة مع اسكان
الشين هكذا نشرا وبناء على ما سبق تكون قراءة قالون وأبي عمر وأبي جعفر هكذا وهو الذي يرسل الرياح نشرا وتكون قراءة ورش ويعقوب هكذا وهو الذي يرسل الرياح نشرا وتكون قراءة ابن كثير هكذا وهو الذي يرسل الرياح نشرا وتكون قراءة ابن عامل هكذا وهو الذي يرسل الرياح نشرا وتكون قراءة عاصم هكذا وهو الذي يرسل الرياح بشرا وتكون
قراءة الكسائي هكذا وهو الذي يرسل الرياح نشرا وتكون قراءة حمزة وخلف العاشل هكذا وهو الذي يرسل الريح نشرًا قوله تعالى حتى إذا أقلت سحابًا ثقالًا في قوله حتى إذا مدٌ جائزٌ منفصل قرآه بالقصر قولًا واحدة ابن كثيرٍ والسوسيُّ وأبو جعفرٍ ويعقوب وقرآه بالتوسط بمقدار أربع حركاتٍ قولًا واحدة ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف
العاشر وقرأه بالإشباع بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأه قالون ودوري أبي عمر بوجهين أحدهما القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه وقرأ أبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر بإضغام التائم أقلت في السين من سحابا هكذا أقلت سحاباً ثقالاً وقرأ الباقون بالإظهار هكذا أقلت سحاباً ثقالاً قوله تعالى سقناه
لبلد ميت قرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير من سقناه حالة الوصل هكذا سقناه لبلد وقرأ الباقون بترك الصلة وصلاً هكذا سقناه لبلد وقرأ الجميع بإسكانها حالة الوقف عليها وخفَّف ابن كثير والبصريان وابن عامل وشعبة الياء من كلمة ميت فتكون قراءتهم هكذا لبلاد ميت وقرأ البقون بتشديدها هكذا لبلاد ميت قوله تعالى فأنزلنا به الماء
وقف حمزة على كلمة فأنزلنا بوجهين هما تحقيق الحمز وتسهيله هكذا فأنزلنا فأنزلنا والمد في كلمة الماء مد واجب متصل قرأه بالإشباع ورش وحمزة وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات ووقفه شام وحمزة على كلمة الماء بثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا هكذا الماء الماء الماء قوله تعالى فأخرجنا به من كل الثمرات وقف حمزة على
كلمة فأخرجنا بتحقيق الهمز وتسهيده كما سبق بيانه في فأنزلنا قوله تعالى كذلك نخرج الموت لعلكم تذكرون كلمة الموت على وزن فعل قرأها بالتقليل قولا واحدا أبو عمر هكذا الموت وقرأها ورش بالفتح والتقليل هكذا الموت الموت وقرأها حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة هكذا الموت وقرأها الباقون بالفتح هكذا الموت وقرأ ابن كثير
وأبو جعفر بصلة ميم الجمع من كلمة لعلكم حالة الوصل قولا واحدا هكذا لعلكم تذكرون وقرأها قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل ووقف عليها الثلاثة بالإسكان وكذا الباقون في الحالين وخفف الذار من كلمة تذكرون حفص وحمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا تذكرون وشددها الباقون هكذا تذكرون